مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية
اهلا بكم فى منتدى مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية المشتركة

نرجو التسجيل ثم شارك معنا على المنتدى

منتدى مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية المشتركة

نحو مستقبل افضل الى شباب مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية المشتركة

مع تحيات مدير عام على المنتدى / محمد عبدالبديع اسماعيل



مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية

منتدى الاسلامى&والتعليم الفنى&صيانة الاجهزة الالكترونية& الرياضة والألعاب
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
مرحبا بكم فى منتدى مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية مع تحيات/محمد عبدالبديع اسماعيل
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
دورة مجانية لتعليم صيانة التليفزيون الملون
قصص الأنبياء كاملة من ادم الى محمد صلى الله عليه وسلم
سوفتات اصليه مسحوبه لعلاج اللمبه الحمراء بعد سوفت خطاء
أفضل الطرق للمذاكرة والتفوق..
تفاصيل الدائرة المتكاملة للمؤقت 555 (التركيب – أنظمة العمل – تطبيقات )
اكبر موسوعة برامج للاجهزه الصينى
أقــوى مكتـــبة فلاشــات للأسترا
ان كونت مبتدء فى الاسترا ادخل هنا تصبح محترف
واجب المسلمين المعاصرين نحو رسول الله (ص) ( متجدد )
الان نتيجة الثانوية العامة هنا
المواضيع الأكثر شعبية
تحميل لعبة المصارعة الحرة WWE Raw برابط واحد مباشر ومجاني وبحجم صغير
افضل طريقة لتركيب الدش بدون تلفزيون
دائرة الكترونية بسيطة تعطي صوت إنذار عند لمس الباب
طريقه قياس بالافو ميتر
منهج الصف الثانى الثانوى الصناعى كامل
منهج الصف الاول الثانوى الصناعى كامل
المنهج الدراسي لمادة الرياضيات وتطبيقاتها التكنولجية للصف الثالث الثانوي الصناعي
باتش الدوري المصري 2012 و كأس العالم 2014 لبيس Pes6
المعاهد التي تقبل طلبة الدبلومات الفنية الصناعية 2013 والكليات التابعة لوزارة التعليم العالى
- تـشـفـيـر القـنوات وانــواعــه ...... فـــك رمـــوز التـشـفيــر القـنــوات... باستخــدام برامــج مختـلفــة.. أنظر الآن لم يبقى حكرا على البعض فقط...
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mohamed94
 
محمود عمر
 
محمد ابو سليم
 
الشيخ محمد عبدالله ناروز
 
FAWZYSAMIR
 
وليد سعد
 
معاذ الغول
 
فيجو الطيار
 
عبدالله ابراهيم
 
على احمد
 

شاطر | 
 

  كيفية ابتكار الأفكار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed94
صاحب الموقع
صاحب الموقع


دولتى دولتى : مصر
عدد المساهمات : 668
العمر : 22

مُساهمةموضوع: كيفية ابتكار الأفكار    الثلاثاء يونيو 25, 2013 8:17 pm

كيفية ابتكار الأفكار 


ابتكار الأفكار ليس حكراً على الخبراء أو الأذكياء، بل هو فن و علم يمكن تعلمه، والتدرب عليه، ومن ثم ممارسته بشكل تلقائي، وهذا الموضوع يزودك بمفهوم وطرق ووسائل ابتكار الأفكار. 

ما هو ابتكار الأفكار :

ابتكار الأفكار : هو عملية منظمة للحصول على الأفكار

ابتكار الأفكار طريقة عملية وعلمية نشأت في أواخر الثلاثينيات على يد العالم "ألكس أوسبورن" الذي كان يؤمن بأن النجاح يتطلب طريقة مبتكرة. هذه الطريقة تعمل وفق مبادئ أو قواعد بسيطة وهي :

1-الإنتقاد غير وارد: لا تنتقد الفكرة مهما كانت تافهة أو مستحيلة.

2- الإنطلاق بحرية مسموحة: كلما كانت الفكرة متهورة كان ذلك أفضل.

3-النوعية ضرورية: ازدياد عدد الأفكار يعني زيادة في أعداد الفائزين.

4-الدمج والتحسين ضروريان: إمكانية دمج الأفكار مع بعضها، أو تحسين بعضها.

التفكير خارج أنفسنا :

استمد أوسبورن هذه التقنية من تقنية هندوسية قديمة، وتعني السؤال خارج الذات، وقد أسماها أوسبورن اسم "التثبيت الوظيفي"، ومعنى ذلك أن العقل يعمل تحت سيطرة الأنماط العقلية، فيميل العقل إلى تفكير محدد، ويولد افتراضات يستحيل التفكير بدونها، ومع أن ميل العقل هذا مقيد في إنجازنا للأشياء؛ إلا أنه يعيقنا عن استنباط أفكار جديدة لأن العقل يريد الثبات على ميوله، وعندما نريد ابتكار أفكار جديدة علينا التفكير عمداً خارج هذه الميول.

الدورتان:

هناك دورتان من التفكير:

1-التفكير العملياتي: يشمل الطرق الروتينية والإجراءات والقواعد والحلول المعروفة، والأفكار المتكررة.

2-التفكير الإبداعي: يشمل الإستكشاف، وتطوير الأفكار وتوليد الحلول غير المسبوقة، ومع أنه محفوف بالمخاطر إلا أن ابتكار الأفكار يساعد في إدارة الخطر.

إذاً ابتكار الأفكار، هو الخروج من التفكير العملياتي إلى التفكير الإبداعي. 

مرحلتا التفكير :

أطلق أوسبورن مصطلح (التخيل المنظم)، ويعني به ابتكار الأفكار، والتخيل هو توليد الأفكار مع الحكم عليها، ويمكن أن نصنف عملية ابتكار الأفكار إلى مرحلتين:

1-مرحلة التخيل أو الإدراك؛ بحيث تلائم الفكرة نمطاً عقلياً موجوداً من قبل.

2-مرحلة الحكم: وهي مرحلة تالية للتخيل تعتمد على الإستنباط والتقويم، ومن الخطأ أن نلجأ إلى هذه المرحلة للحكم على الأفكار المبتكرة، بل لا بد من مرورها بمرحلة التخيل والإدراك، ومن ثم نقرر الحكم عليها.

ابتكار الأفكار: هو طريقة لتطوير مهارات تفكير مرحلة التخيل، فامتلاك الفكرة يعني رؤية الحقيقة بطريقة مختلفة.

التفكير الترابطي :

تعتبر حلقة ابتكار الأفكار رحلة اكتشاف بعد عن التفكير العملياتي (الروتيني)، غير أن هذه الرحلة تتطلب نوعاً خاصاً من التفكير، فالمزيد من حرية التفكير تسفر عن المزيد في العثور على أشياء جديدة؛ لذا لا بد أن تشمل المرحلة الأولى:

أولاً: التفكير المتباعد: وهو توسع الآفاق من خلال طرح الإفتراضات وتجاوز حدود المعقول، وإطلاق عنان العقل ليبحر في بحورعديدة من التفكير.

ثانياً: التفكير التقاربي: وهو الحكم على الأفكار الموجودة وتطويرها باستعمال المنطق والقياس والتحليل والمقارنة، والهدف هو إنجاز الشيء.

*كلما أجرينا روابط بين الأفكار ازدادت فرصة عثورنا على أفكار جديدة، يقول توماس ديشن: " الإبداع هو القدرة على رؤية العلاقات حيث لا يوجد أي منها".

متى تحتاج إلى حلقة ابتكار الأفكار :

إن الهدف من ابتكار الأفكار هو الحصول على أفكار جديدة، فهو أسلوب ليس لمعالجة محنة أو حالة طوارئ تستلزم حلاً فورياً، وليس يجدي في تقويم الأشياء التي يمكن حلها بنظام إصلاحي، أيضاً يعتبر ابتكار الأفكار غير ملائم في تنفيذ المخططات؛ لأن ذلك يعتمد على جودة مخططك وهذه الأمور الثلاثة السابقة يمكن أن تصنف ضمن المشاكل العملياتية والتي تتطلب حلولاً عملياتة من خلال التفكير العملياتي، أما التفكير الإبداعي فيعنى بالتحديات غير الموجودة أو الشاملة وإيجاد الحلول غير المسبوقة .

إن التركيز في التفكير على النتائج يؤدي إلى تدمير الفكرة قبل إعطائها فرصة التطور والظهور، أما التركيز في التفكير على الحلول؛ فإن ذلك يساعد على تفجير الذهن وابتكار أفكار جديدة. 


تصميم الحلقة (حلقة التفكير)
عند تصميم حلقة ابتكار الأفكار يتطلب ثلاثة أمور رئيسة :

1-الفريق:

العدد الأمثل لحلقة الابتكار ما بين ثمانية إلى اثني عشر شخصاً، لا بد أن يكون الفريق مزيجاً من المشاركين مختلفي الخبرة والتخصصات، ويتكون الفريق من ثلاثة أدوار، وهي: رئيس الحلقة، الزبون، المفكرين.

2-تحديد المهمة :

من هو صاحب المشكلة؟

لا بد من تحديد صاحب للمشكلة، إذ غالباً المشكلة التي ليس لها صاحب ليس لها حل، ومن الضروري أن يكون لدى صاحب المشكلة الرغبة في التفكير في كل الإحتمالات.

معروض أو مركب:

تصنف المشاكل إلى فئتين:

- مشاكل معروضة : تحدث لنا، ولا نستطيع التحكم فيها، ويمكن اعتبارها عوائق في طريقنا.

- مشاكل مركبة : وهي تحديات نضعها بأنفسنا، ونطلق عليها مشاكل.

تعمل طريقة ابتكار الأفكار على المشاكل المركبة بصورة فعالة .

تحويل المشكلة :

ونقصد بها فتح المشكلة من أكثر من جانب من خلال إنشاء عدد من الإحتمالات التي تساهم في ابتكار الأفكار الملائمة للمشكلة.

تحرير هيكلية المشكلة :

تصنف المشكلة حسب هيكليتها إلى فئتين؛ فهي إما أن تكون حسنة الهيكلية وتمتاز بوضوح في الشروط الأساسية والأهداف ووسائل التنفيذ.

وإما أن تكون سيئة الهيكلية؛ فتمتاز بعدم وضوح الشروط والأهداف والوسائل. ويجدي معها حلقات ابتكار الأفكار.

المهمة كما هي:

اطلب من صاحب المشكلة أن يقدم وصفاً واقعياً للمشكلة.

وضع جدول مواعيد :

عادة تكون حلقة ابتكار الأفكار لا تتجاوز 45 دقيقة؛ وذلك لأن مستويات الطاقة ( توليد الأفكار) مرتفعة في الحلقة القصيرة.

تنقسم الحلقة إلى ثلاثة أجزاء:

- استكشاف المشكلة كما يقترحها صاحب المشكلة أو المهمة.

- توليد الأفكار يولد الفريق أفكار لمعالجة المهمة.

- تطوير الحل: يقيّم الفريق نقاط القوة والضعف في الأفكار المطروحة.


مراحل الإجراء:

يرتبط نجاح أي حلقة ابتكار للأفكار بالحدس والتصميم الدقيق.

تحديد الأهداف:

تساعد عملية تحديد الأهداف والمواعيد النهائية من حلقة ابتكار الأفكار على حسن أداء فريق الحلقة.

الفصل بين ابتكار الأفكار الفردي والجماعي:

الفكرة هي منتج عقلي فردي، والتفكير الفردي هو الأفضل لتوليد الأفكار، بينما التفكير الجماعي هو الأفضل لاعتماد الفكرة، ومن ثم يقوم التفكير الجماعي من خلال تنشيط الأفكار أو دمجها أو تطويرها أو تحسينها أو تعديلها.

المسرح والمعدات:

لا بد من تهيئة بيئة الحلقة الإبتكارية للأفكار؛ لأن ذلك سيؤثر على نتاجها من حيث حجم ونوعية المكان ووسائل الراحة والأمن، ونوعية الأدوات والمعدات المستخدمة في حلقة ابتكار الأفكار. 

استكشاف المشكلة :

المشكلة المفهومة جيداً شبه محلولة، بينما موضوعنا يتعلق بالمشاكل غير المفهومة، والتي تحتاج إلى استكشاف حلول لها، والذي يمر عبر مراحل هي :

1- العثور على جزء أو شكل المشكلة الملائم للعلاج المبدع.

2- استماع فريق الحلقة إلى المهمة أو المشكلة كما هي.

3- حكم الفريق شكل المهمة وملاءمتها للتفكير الإبداعي.

الاستماع الإبداعي :

تكمن مهمة الفريق الأولى في الاستماع لصاحب المشكلة أو المهمة وتحديدها بشكل ملائم.

يبلغ معدل التحدث النموذجي بين 150-200 كلمة في الدقيقة، بينما العقل قادر على معالجة 800 –1000 كلمة في الدقيقة، والدليل على ذلك أننا أثناء الاستماع إلى المتحدث يخطر على بالنا الكثير من الأفكار، فنحن في الواقع قد نجري حديثين: داخلي، وخارجي، وغالباً نصغي للحديث الداخلي، وتسمى هذه العملية "أحلام اليقظة". في الواقع عندما نترك فرصة للعقل سوف يبدع في ابتكار الأفكار غير المسبوقة.

تحليل المشكلة :

عند تجزئة المشكلة إلى أقسام متعددة يسهل حلها، ومعالجة كل قسم من أقسام المشكلة على حدة.

المنظور المتبادل:

يميل المنظور المتبادل بالسؤال للأمام والسؤال إلى الوراء، والسؤال المتجه للأمام: ما الذي يجب فعله لإنجاز مهمة أو تجاوز مشكلة؟

أما السؤال للوراء: ما هي المشكلة التي تحلها؟

وبالسؤال في الإتجاهين للأمام والخلف نحصل على العديد من المعلومات الأكثر ملاءمة في المعالجة الإبداعية. 







شباب مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية المشتركة




: الوجه الضاحك 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية ابتكار الأفكار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية  :: العلوم و التكنولوجيا :: المخترع-
انتقل الى: